Page 55 - web
P. 55

‫‪439‬‬  ‫حرصـاً مـن الأكاديميـة على مواصلـة مسيرتها‬                ‫مهامـه‪ ،‬وتنظيـم النـدوات العلميـة والحلقـات‬               ‫منذ عام ‪1930‬م‬
     ‫العلميـة وإيمانـاً بأهميـة تبـادل الخربات بين‬             ‫النقاشـية‪ ،‬بهـدف ترسـيخ مفهـوم الشـرطة‬               ‫أشركت وزارة الداخلية‬
     ‫الأجهـزة الأمنيـة العربيـة والمنظمـات الدوليـة‪..‬‬          ‫المجتمعيـة‪ ،‬ومنهـا‪( :‬دور المجتمـع المـدني في منـع‬
     ‫بهـدف التوصـل إلى أفضـل التجـارب والم ُمارسـات‬            ‫الجريمـة ‪ -‬الشـرطة المجتمعيـة «الأمـن مسـئولية‬         ‫العنصر النسائي في‬
     ‫الم ُثلى‪ ..‬للتعامـل الأمنـي الف ّعـال مـع كافـة الظواهـر‬  ‫الجميـع» ‪ -‬الشـعب والشـرطة في خدمـة الأمـن)‪.‬‬        ‫مختلف مجالات العمل‬
     ‫الإجراميـة الم ُسـتحدثة‪ ،‬فقـد اضطلعـت بتكثيـف‬             ‫وكـذا تنظيـم جنـاح وزارة الداخليـة بمعـرض‬
     ‫جهودهـا فـى مجـال التوعيـة بتأمين المنافـذ وآليـات‬        ‫القاهـرة الـدولي للكتـاب الـذي يشـتمل على‬               ‫الأمني‪ ،‬حيث عملن‬
     ‫مكافحـة جرائـم التهريـب والجرائـم العابـرة‬                ‫العديد من الكتب والدراسات الأمنية والقانونية‬        ‫بالمؤسسات العقابية‪،‬‬
     ‫للحـدود‪ ،‬مـن خلال تضمين البرامـج التدريبيـة‬               ‫وكـذا الأبحـاث والمطويـات التوعويـة والنشـرات‬
     ‫بكليـة التدريـب والتنميـة موضوعـات ذات صلـة‪،‬‬              ‫التثقيفيـة ذات الصلـة بتوطيـد العلاقـة بين‬            ‫كما عملن كباحثات‬
     ‫وتنظيـم نـدوات توعويـة للضبـاط المتدربين بكافـة‬           ‫المواطنين وجهـاز الشـرطة‪ ،‬كمـا تضطلـع بتنظيـم‬         ‫إجتماعيات بالشرطة‬
     ‫الفـرق التدريبيـة لإلقـاء الضـوء على هـذا النشـاط‬         ‫ُملتقـى شـباب الجامعـات المصريـة يتـم فيـه دعـوة‬
     ‫الإجرامـى بمختلـف صـوره‪ ،‬ودور مؤسسـات‬                     ‫شـباب الجامعـات لوضـع برنامـج تعايـش مـع‬           ‫رتبـة اللـواء‪ ،‬وتبـوأ عـدد منهـن مناصـب قياديـة‬
     ‫الدولة بالتعاون مع المؤسسة الأمنية لمكافحة هذة‬            ‫طلبة الكلية لتنمية الحس الأمني لديهم وغرس‬          ‫فـى الـوزارة كمـا تـم مشـاركة عـدد مـن كـوادر‬
                                                                                                                  ‫الشـرطة النسـائية فـى عمليـات حفـظ السلام‪،‬‬
                                      ‫الجريمـة‪.‬‬                             ‫ثقافـة التعـاون مـع جهـاز الأمـن‪.‬‬     ‫لتقديـم المسـاعدة لضحايـا الحـروب والنزاعـات‬
     ‫وكـذا تسـجيل العديـد مـن رسـائل الدكتـوراه‬                ‫تمتـد الشـواطئ المصريـة في مسـاحات شاسـعة‬
     ‫بكليـة الدراسـات العليـا للكـوادر الأمنيـة الوطنيـة‬       ‫عىل البحـر الأحمـر والبحـر الأبيـض المتوسـط‬                           ‫مـن السـيدات والأطفـال‪.‬‬
     ‫والعربيـة في موضوعـات تتعلـق بمكافحـة جرائـم‬              ‫مـا يسـتدعى ضـرورة وجـود قـوات أمنيـة‪،‬‬             ‫وأعلنـت أكاديميـة الشـرطة عـن قبـول الطالبـات‬
                                                               ‫ذات جاهزيـة متطـورة وكفـاءة عاليـة لمكافحـة‬        ‫خريجـي كليـات (الحقـوق ‪ -‬التربيـة الرياضيـة)‬
              ‫التهريـب والجرائـم العابـرة للحـدود‪.‬‬             ‫التهريـب والجرائـم العابـرة للحـدود فـى هـذه‬       ‫للالتحـاق بكليـة الشـرطة بنظـام العامين‬
     ‫فضلاً عـن اضطلاع مركـز بحـوث الشـرطة بإعـداد‬              ‫المنطقـة الإسرتاتيجية‪ ،‬مـا أبـرز مهـام أكاديميـة‬   ‫الدراسـيين اعتبـاراً مـن العـام الـدراسي الحـالي‬
     ‫الدراسـات الأمنيـة المتخصصـة وتنظيـم الـدورات‬             ‫الشـرطة في تعزيـز قـدرات العنصـر البشـري‬
     ‫التدريبـة للكـوادر الأمنيـة الإفريقيـة في مجـال‬                                                                                        ‫( ‪2 0 2 2 /2 0 2 1‬م )‪.‬‬
     ‫«إدارة وتأمين منافـذ الدولـة»‪ ،‬بالتنسـيق مـع‬                                ‫لمواجهـة تلـك التحديـات؟‬         ‫تحقيـق الأمـن مسـئولية تكامليـة بني الشـرطة‬
                                                                                                                  ‫والمواطـن ‪ ...‬مـا رسـالتكم للمواطنني فـى هـذا‬

                                                                                                                                                    ‫الشـأن؟‬
                                                                                                                  ‫اضطلعـت أكاديميـة الشـرطة بتنفيـذ العديـد‬
                                                                                                                  ‫مـن الأنشـطة والبرامـج التـى اسـتهدفت مـد‬
                                                                                                                  ‫جسـور الثقـة مـع المواطنين‪ ،‬تمثلـت أبرزهـا فـى‬
                                                                                                                  ‫زيـارة العديـد مـن طلبـة وضبـاط كليـة الشـرطة‬
                                                                                                                  ‫لمستشـفى سـرطان الأطفـال «‪ »57357‬وتقديـم‬
                                                                                                                  ‫الهدايا التذكارية لهم‪ ،‬فضلاً عن مشـاركة طلبة‬
                                                                                                                  ‫وضبـاط الكليـة فـى العديـد مـن حملات التربع‬
                                                                                                                  ‫بالـدم بصفـة دوريـة‪ ،‬للمستشـفىات الجامعيـة‬

                                                                                                                                          ‫والحـالات الحرجـة‪.‬‬
                                                                                                                  ‫كمـا عكفـت الأكاديميـة على إصـدار العديـد‬
                                                                                                                  ‫مـن المطويـات التوعويـة التـي تسـتهدف حـث‬
                                                                                                                  ‫المواطـن على التعـاون مـع الجهـاز الأمنـي في تأديـة‬

     ‫‪53‬‬
   50   51   52   53   54   55   56   57   58   59   60